الشاي أنواعه وفوائده، هو أحد أكثر المشروبات شعبية واستهلاكًا حول العالم. يحتل الشاي الأسود المرتبة الأولى بين جميع الأصناف، يليه الشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأبيض، والشاي مصنوع من أوراق الكاميليا.


نشأ الشاي في آسيا، ونما في الصين، وانتشر في جميع أنحاء العالم، لكن نكهة الشاي تختلف باختلاف مكان حصاد الأوراق وكيف يتم زراعتها وفي مقالنا اليوم سوف نقدم لكم أنواع الشاي وفوائده واضراره باستخدام البيانات العلمية.
أنوع الشاي

هناك 6 أنواع من الشاي، ولكل منها طرق معالجة وتخمير مختلفة، ونذكر منها ما يلي:

  •     الشاي الأبيض، وهو من أقل أنواع الشاي معالجة وأكثرها صحة يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  •     الشاي الأصفر، يتم إنتاج الشاي الأصفر في بعض مناطق الصين، لذلك نادراً ما يتم تصديره ويتميز بطعمه اللذيذ.
  •     الشاي الأخضر مستخرج من أوراق الكاميليا الصينية غير المؤكسدة.
  •     شاي أولونغ المؤكسد جزئياً أو شاي أولونغ.
  •     الشاي الأسود أو الشاي الأحمر، وهو شاي مؤكسد بالكامل ويسمى الشاي الأحمر هذا بسبب تغير لون الماء بعد النقع.
  •     شاي Pu-erh، الذي سمي على اسم المدينة الصينية حيث نشأ، هو نوع من الشاي المخمر.

ومن المهم ملاحظة أن شاي الأعشاب ليس شاي حقيقي ويحتوي على أعشاب أخرى غير الكاميليا الصينية وتتميز إما بعدم وجود كافيين أو نسبة كافيين أقل من أنواع الشاي المختلفة أعلاه، ونباتات مثل الكركديه والبابونج والنعناع. ويتكون من واحد أو أكثر من هذه النباتات كالزنجبيل والكركديه والنعناع والمرمية.
فوائد الشاي

يوفر الشاي العديد من الآثار الإيجابية للإنسان بفضل خصائصه المضادة للأكسدة. يمكننا ان نسرد فوائده وأهم تأثيراته على الشكل التالي:

قد يكون مفيدا للقلب:

الشاي الأسود يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد التي تحمي صحة القلب. ومع ذلك ، يمكن العثور على مركبات الفلافونويد في الخضار والفواكه والشوكولاته الداكنة. يساهم تناول الفلافونويد بشكل صحيح في خفض عوامل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض القلب. الشاي أيضا فعال في خفض ضغط الدم.

مفيد للأمعاء:

يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول ويمنع نمو البكتيريا السيئة من خلال المساهمة في نمو البكتيريا الجيدة. بالإضافة إلى أنه يقوي البكتيريا المعوية الضارة وجهاز المناعة.له خصائص مضادة للميكروبات .

يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

وفقًا للدراسات ، يقلل الشاي الأسود من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وفقًا لدراسة مختلفة ، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 3 أكواب من الشاي (الشاي الأسود ، الأخضر) يوميًا يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪ مقارنةً بالأشخاص الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يوميًا.

قد يعمل على خفض نسب السكر في الدم:

يحتوي الشاي الأسود على جزيئات تزيد من استخدام الأنسولين في الجسم، وقد تم تحديد الآثار المفيدة على نسبة السكر في الدم عند تناوله دون تحلية.

قد يكون له تأثير على الخلايا السرطانية:

وفقاً للدراسات ، البوليفينول الموجود في الشايدرس في الخلايا السرطانية. نتيجة لذلك ، لوحظ أن الشاي الأسود والأخضر ينظمان نمو الخلايا السرطانية ويساهمان في الحد من نمو الخلايا الجديدة.

يمكن أن يساعد في التركيز:

وفقًا للدراسات، الشاي الأسود له آثار إيجابية على تركيز الناس.
أضرار الشاي

كما هو الحال مع أي طعام، يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للشاي بعض الآثار السلبية. نظرًا لان التمثيل الغذائي والاستعدادات الوراثية والأنظمة الغذائية المتبعة تختلف من شخص الى آخر فقد يتأثر الافراد على اختلافهم بالآثار الجانبية الممكنة للشاي بجرعات متنوعة. بمعنى آخر، قد يبدأ بعض الأشخاص في تجربة بعض الآثار الجانبية بعد 3 أكواب من الشاي، بينما قد يبدأ الآخرون في الشعور بها بعد 5 أكواب من الشاي. لهذا السبب علينا ان نجرب أولا ما يناسبنا.

1. انخفاض امتصاص الحديد

الشاي يحتوي على مادة حمض التانيك ويمكن أن يرتبط بالحديد الموجود في الأطعمة، مما يؤدي إلى تثبيط الحديد في الجهاز الهضمي. نتيجة لذلك، قد يصاب جسمك بنقص في الحديد. يعد نقص الحديد أحد أكثر حالات نقص المعادن شيوعًا التي لوحظت في العالم. لذلك، ينبغي على الأفراد الذين لديهم مستوى منخفض من الحديد أن يكونوا على حذر عند شربهم كميات من الشاي. خاصة عندما تشرب الشاي مع وجبة الإفطار، قد ترى فائدة الحديد في الأطعمة التي تتناولها بشكل أقل.

من ناحية أخرى، فإن امتصاص الحديد الذي يتم الحصول عليه من المصادر النباتية يعوقه التانينات. لهذا السبب، يجب على الأفراد الذين يقومون باتباع نظام غذائي نباتي أو حتى حيواني أن يكونوا على حذر بشكل أكبر وان يكونوا حريصين حول كمية الشاي التي يتناولونها.

2. زيادة التوتر والقلق والأرق وعدم النوم بشكل جيد

تحتوي أوراق الشاي بشكل طبيعي على مادة الكافيين. على الرغم من أن الكثير من الناس يعرفون أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب الأرق، إلا أن قلة من الناس يعرفون أن مشاعر التوتر والقلق والأرق يمكن أن تكون ناتجة عن الكافيين.

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين أكثر من الأنواع الخضراء والبيضاء، وكلما طالت مدة نقع الشاي، زاد محتوى الكافيين. على الرغم من أن بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين من غيرهم، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الجرعات التي تقل عن 200 ملغ يوميًا لا تسبب هذه الآثار السلبية المذكورة.

3. الصداع

من الممكن أن يساهم تناول الكافيين المتقطع في التقليل من الام الرأس والصداع ومع ذلك، عند استخدامه بشكل مزمن، يمكن أن يكون له آثار عكسية. ينبغي ان نراعي تناول الكافيين في حالة الصداع المزمن والغير مبرر لهذا السبب، يمكن تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو إيقافها لفترة، ويمكن التحقق مما إذا كان الوضع يتحسن.

4. مضاعفات الحمل

الاستهلاك العالي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل الإجهاض وانخفاض وزن الرضع عند الولادة.

لا تزال المعلومات والدراسات الخاصة بخطر الكافيين على الحامل غير دقيقة بشكل متكامل ومع ذلك، فإن الحفاظ على كمية الكافيين اليومية التي تتناولها أقل من 200 مجم أثناء الحمل يعد إجراء وقائيًا مفيدًا.

إذا كنت حاملاً ولديك مخاوف بشأن تناول الكافيين أو شاي الأعشاب، يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

5. تأثيرات على الجهاز الهضمي

على الرغم من أن الشاي مفيد لصحة الأمعاء، إلا أن تناوله، خاصةً على معدة فارغة، يمكن أن يسبب الغثيان والحرقة لدى بعض الأشخاص. إدراكًا للأضرار المحتملة للشاي، يمكنك الحد من تناولك وإجراء التعديلات اللازمة في نظامك الغذائي.

وفي الختام، بعد إن انتهينا من مقالنا حول الشاي أنواعه وفوائده لا تنسى عزيزي القارئ أن الشاي من أنواع المشروبات المميزة التي بإمكانك الاستمتاع بمذاقها والفوائد الكثيرة لها في نفس الوقت؛ إذ يتميز بكونه مشروب يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ويحتوي على نسب قليلة من الكافيين بالمقارنة مع بالقهوة.